الخميس، 17 يوليو 2014

"اﻷﻗﻠﯿﺎت اﻟﻤﺴﯿﺤﯿﺔ ﻓﻰ اﻟﺸﺮق اﻷوﺳﻂ"...

ﻋﺒﺎرة "اﻷﻗﻠﯿﺎت اﻟﻤﺴﯿﺤﯿﺔ ﻓﻰ اﻟﺸﺮق اﻷوﺳﻂ" ﺗﺸﯿﺮ إﻟﻰ إﺣﺪى اﻟﻘﻀﺎﯾﺎ اﻟﺘﻰ ﯾﺘﻢ اﻟﺘﻼﻋﺐ ﺑﮭﺎ وﻣﻦ ﺧﻼﻟﮭﺎ، ﻣﻦ أﺟﻞ ﺗﺤﻘﯿﻖ أھﺪاف ﺳﯿﺎﺳﯿﺔ، ﺗﺪﻓﻌﮭﺎ اﻷطﻤﺎع اﻟﻌﻤﯿﺎء، واﻟﺘﻰ ﻛﺎن ﻣﻦ اﻟﻤﺤﺎل ﺗﺤﻘﯿﻘﮭﺎ ﻟﻮﻻ ذﻟﻚ اﻟﺘﻼﻋﺐ وﻣﺴﺎﻧﺪة اﻟﻐﺮب اﻟﺼﻠﯿﺒﻰ ﻟﮭﺎ ﺑﻌﺪ أن اﺑﺘﺪع اﻟﻌﺒﺎرة، وﺗﻮاطﺆ ﺑﻌﺾ اﻟﻤﺴﺌﻮﻟﯿﻦ ﻣﻦ اﻟﻤﺴﻠﻤﯿﻦ. وﻟﻘﺪ ﺑﺪأ اﺳﺘﺨﺪاﻣﮭﺎ ﺑﺼﻮرة ﻻﻓﺘﺔ ﻟﻺﻧﺘﺒﺎه ﻋﻘﺐ أﺣﺪاث 11/9 اﻟﻤﻔﺘﻌﻠﺔ، ﺑﺸﺊ ﻣﻦ اﻟﺤﺮص ﻓﻰ اﻟﺒﺪاﯾﺔ، ﻟﺘﺘﺤﻮل إﻟﻰ ورﻗﺔ ﺿﻐﻂ ﺳﯿﺎﺳﯿﺔ ﻟﮭﺎ ﻣﻔﻌﻮﻟﮭﺎ وﺧﺒﺎﯾﺎھﺎ. وﻟﻘﺪ ﺳﺒﻖ ﻟﻠﺒﺎﺑﺎ ﺑﻨﺪﯾﻜﺖ 16 أن طﺎﻟﺐ اﻷﻣﻢ اﻟﻤﺘﺤﺪة رﺳﻤﯿﺎً ﺑﺄن ﺗﺘﺪﺧﻞ ﻟﺤﻤﺎﯾﺘﮭﻢ! ﺛﻢ ﺗﺰاﯾﺪ ﺗﺪاول اﻟﻌﺒﺎرة ﻓﻰ ﻣﺼﺮ، ﻓﻰ اﻷﻋﻮام اﻟﻘﻠﯿﻠﺔ اﻟﻤﺎﺿﯿﺔ، وﻛﻞ ﻣﺎ واﻛﺒﮭﺎ ﻣﻦ أﺣﺪاث إﻧﻔﻼﺗﯿﺔ ﻣﻦ ﺑﻌﺾ اﻟﻘﯿﺎدات اﻟﻜﻨﺴﯿﺔ. ﻛﻤﺎ ﺗﺰاﯾﺪ ﺗﺪاوﻟﮭﺎ ﻓﻰ اﻟﺸﮭﻮر اﻷﺧﯿﺮة، ﺧﺎﺻﺔ ﻣﻨﺬ اﻧﺘﺨﺎب اﻟﺒﺎﺑﺎ ﻓﺮﻧﺴﯿﺲ رﺋﯿﺴﺎً ﻟﻠﻔﺎﺗﯿﻜﺎن، وراﺣﺖ ﺗﺘﺼﺎﻋﺪ ﻓﻰ اﻟﻐﺮب واﻟﻜﺘﺎﺑﺎت اﻟﻔﺎﺗﯿﻜﺎﻧﯿﺔ ﺗﺤﺪﯾﺪاً، ﺑﻤﻨﺎﺳﺒﺔ زﯾﺎرﺗﮫ ﻟﻸراﺿﻰ اﻟﻤﻘﺪﺳﺔ ﻓﻰ اﻟﻔﺘﺮة ﻣﻦ 24 إﻟﻰ 26 ﻣﺎﯾﻮ اﻟﺤﺎﻟﻰ (2014). وﺗﺄﺗﻰ ھﺬه اﻟﺰﯾﺎرة اﻟﺘﻰ ﺑﺪأ اﻹﻋﺪاد ﻟﮭﺎ ﻓﻰ ﺳﺮﯾﺔ ﺷﺪﯾﺪة، ﻗﺒﻞ اﻹﻋﻼن ﻋﻨﮭﺎ رﺳﻤﯿﺎً، ﺑﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﻣﺮور ﺧﻤﺴﯿﻦ ﻋﺎﻣﺎً ﻋﻠﻰ زﯾﺎرة اﻟﺒﺎﺑﺎ ﺑﻮﻟﺲ اﻟﺴﺎدس ﻟﻤﺪﯾﻨﺔ اﻟﻘﺪس وﻟﻘﺎﺋﮫ ﺑﺎﻟﺒﺎﺑﺎ أﺗﯿﻨﺎﺟﻮرس اﻷرﺛﻮذﻛﺴﻰ، ﻓﻰ أول ﻟﻘﺎء ﻣﺼﺎﻟﺤﺔ ﺑﯿﻦ اﻟﻜﻨﯿﺴﺘﯿﻦ، ﻗﺒﻞ إﻧﺘﮭﺎء أﻋﻤﺎل ﻣﺠﻤﻊ اﻟﻔﺎﺗﯿﻜﺎن اﻟﺜﺎﻧﻰ، وﺗﺤﺪﯾﺪاً ﻓﻰ ﺳﻨﺔ 1964. وﻛﺎﻧﺖ اﻟﻤﺪﯾﻨﺔ ﺑﻜﻠﮭﺎ ﺗﻘﺮﯾﺒﺎً، آﻧﺬاك، ﺿﻤﻦ أراﺿﻰ ﻣﻤﻠﻜﺔ اﻷردن، وﻧﻔﺲ اﻟﺤﺎل ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﺠﺰء ﻛﺒﯿﺮ ﻣﻦ ﻣﻨﻄﻘﺔ اﻟﯿﮭﻮدﯾﺔ ووادى ﻧﮭﺮ اﻷردن. أﻣﺎ اﻟﯿﻮم ﻓﻘﺪ ﺗﺒﺪل اﻟﻮﺿﻊ وﺗﻐﯿﺮت اﻟﺠﻐﺮاﻓﯿﺎ اﻷرﺿﯿﺔ واﻟﺠﻐﺮاﻓﯿﺎ اﻟﺴﯿﺎﺳﯿﺔ ﻟﻤﻨﻄﻘﺔ اﻟﺸﺮق اﻷوﺳﻂ، ﺑﺴﺒﺐ ﻣﺎ أدى إﻟﯿﮫ "اﻷﻗﻠﯾﺎت اﻟﻣﺳﯾﺣﯾﺔ ﻓﻰ اﻟﺷرق اﻷوﺳط". إﺣﺘﻼل اﻟﺼﮭﺎﯾﻨﺔ ﻣﻦ إﻗﺘﻼع ﻏﺎﺷﻢ ﻷﺻﺤﺎب اﻷرض اﻷﺻﻠﯿﯿﻦ، ﺣﺘﻰ اﺳﺘﻮﻟﻰ ﻋﻠﻰ ﺳﯿﺎدة أرض ﻓﻠﺴﻄﯿﻦ ﺑﻜﺎﻣﻠﮭﺎ ﺗﻘﺮﯾﺒﺎً. ﻛﻤﺎ ﺗﻤﺰق ﻟﺒﻨﺎن ﺑﺤﺮب أھﻠﯿﺔ ﻣﻘﺼﻮدة، وﺿﻊ ﺟﺬورھﺎ اﻹﺳﺘﻌﻤﺎر اﻟﻔﺮﻧﺴﻰ ﻗﺒﻞ ﻣﻐﺎدرﺗﮫ، وﻗﺪ ﻓﺮض أن ﯾﻜﻮن رﺋﯿﺲ اﻟﺠﻤﮭﻮرﯾﺔ اﻟﻠﺒﻨﺎﻧﯿﺔ ﻣﻦ اﻟﻤﺴﯿﺤﯿﯿﻦ، ﺣﺘﻰ ﯾﻀﻤﻦ وﻻﺋﮫ وﻟﯿﻜﻮن ذﻟﻚ ﻧﻤﻮذﺟﺎً ﯾﺤﺘﺬى ﺑﮫ ﻓﻰ اﻟﺒﻠﺪان اﻟﻌﺮﺑﯿﺔ اﻷﺧﺮى. ﻋﻠﻤﺎً ﺑﺄن اﻟﻤﺴﻠﻤﯿﻦ ﻓﻰ ﻟﺒﻨﺎن ﯾﻤﺜﻠﻮن ﺣﻮاﻟﻰ 82 % ﻣﻦ اﻟﺘﻌﺪاد ﺗﻘﺮﯾﺒﺎً، ﺑﯿﻨﻤﺎ اﻟﻨﺼﺎرى ﺑﻜﻞ ﻓﺮﻗﮭﻢ ﻓﮭﻢ 18% ﺗﻘﺮﯾﺒﺎً، وھﺬه ﻗﻀﯿﺔ أﺧﺮى.. ﻛﻤﺎ ﺗﺘﻌﺮض ﺳﻮرﯾﺎ ﺣﺎﻟﯿﺎ ﻟﺤﺮب ﺟﮭﻨﻤﯿﺔ ﺗﻔﺘﯿﺘﯿﺔ ﻣﻐﺮﺿﺔ، وﺗﻢ ﺗﺨﺮﯾﺐ وﺗﺪﻣﯿﺮ ﻛﻼً ﻣﻦ أﻓﻐﺎﻧﺴﺘﺎن واﻟﻌﺮاق، ﻛﻤﺎ أن ﻣﺼﺮ ﻋﻠﻰ وﺷﻚ اﻹﻧﻔﺠﺎر اﻟﻤﻔﺘﻌﻞ، ﺑﯿﻨﻤﺎ ﯾﺘﻨﻘﻞ آﻻف اﻟﻼﺟﺌﯿﻦ أو اﻟﻔﺎرﯾﻦ ﻣﻦ ﺟﺤﯿﻢ ﺑﻠﺪاﻧﮭﻢ. إﻻ إن ﻣﺤﺎوﻟﺔ اﻟﻤﺼﺎﻟﺤﺔ ﺑﯿﻦ اﻟﻜﻨﯿﺴﺘﯿﻦ، ﻟﺘﺪﻋﯿﻢ اﻟﻮﺟﻮد اﻟﻜﻨﺴﻰ أو اﻟﻤﺴﯿﺤﻰ اﻟﻤﺘﻌﺼﺐ، ﺗﺄﺗﻰ ﻓﻰ ظﺮوف ﻏﯿﺮ ﻣﻄﻤﺌﻨﺔ، ﯾﺤﺮﻛﮭﺎ اﻟﻐﺮب واﻟﻔﺎﺗﯿﻜﺎن ﺑﺈﺻﺮار، ﻟﺘﺘﻢ رﻏﻢ ﻛﻞ اﻟﻌﻘﺒﺎت، ﻣﺜﻠﻤﺎ ﺳﺎر ﻣﺨﻄﻂ إﺣﺘﻼل أرض ﻓﻠﺴﻄﯿﻦ ﺑﺎﻟﺘﺴﻠﻞ اﻟﺘﺪرﯾﺠﻰ، إﻋﺘﻤﺎداً ﻋﻠﻰ اﻟﺼﻤﺖ واﻟﺘﻮاطﺆ .. وﻓﻰ أول ﺗﺼﺮﯾﺢ ﻟﻸﻣﯿﻦ اﻟﻌﺎم اﻟﺠﺪﯾﺪ ﻟﻠﻔﺎﺗﯿﻜﺎن، ﺑﯿﺘﺮو ﭙاروﻟﯿﻦ، اﻟﻤﻨﺸﻮر ﻓﻰ ﺟﺮﯾﺪة "أﻓﻨﯿﺮى" اﻹﯾﻄﺎﻟﯿﺔ ﯾﻮم 9 ﻓﺒﺮاﯾﺮ 2014، ﻗﺎل ﺑﻮﺿﻮح: "أن ﻣﻮﻗﻒ ﻣﺴﯿﺤﯿﻰ اﻟﺸﺮق اﻷوﺳﻂ ﯾﻤﺜﻞ واﺣﺪة ﻣﻦ ﻛﺒﺮى إھﺘﻤﺎﻣﺎت اﻟﻜﺮﺳي اﻟﺮﺳﻮﻟي اﻟﺬى ﻻ ﯾﻜﻒ ﻋﻦ إﺛﺎرة ﻋﻄﻒ اﻟﻤﺴﺌﻮﻟﯿﻦ اﻟﺴﯿﺎﺳﯿﯿﻦ ﻓﻰ اﻟﻐﺮب ﺣﻮل ھﺬا اﻟﻤﻮﺿﻮع، ﻷن ذﻟﻚ ﻣﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﺘﻌﺎﯾﺶ اﻟﺴﻠﻤﻰ ﻓﻰ ھﺬه اﻟﻤﻨﻄﻘﺔ وﻓﻰ اﻟﻌﺎﻟﻢ أﺟﻤﻊ". وھﻮ ﻣﺎ ﯾﻜﺸﻒ ﻋﻦ إن اﻟﻤﺴﺌﻮﻟﯿﻦ اﻟﺴﯿﺎﺳﯿﯿﻦ ﻓﻰ اﻟﻐﺮب ﻟﻢ ﯾﻜﻦ ﯾﻌﻨﯿﮭﻢ أﻣﺮ وﻻ وﺿﻊ اﻷﻗﻠﯿﺎت اﻟﻤﺴﯿﺤﯿﺔ ﻓﻰ اﻟﺸﺮق اﻷوﺳﻂ إﻻ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻗﺮر اﻟﻔﺎﺗﯿﻜﺎن ﻓﻰ ﻣﻨﺘﺼﻒ اﻟﻘﺮن اﻟﻤﺎﺿﻰ ﺗﻨﺼﯿﺮ اﻟﻌﺎﻟﻢ، ﻓﻜﺎن ﻻ ﺑﺪ ﻟﮫ ﻣﻦ إﺳﺘﻐﻼل اﻷﻗﻠﯿﺎت اﻟﻤﺴﯿﺤﯿﺔ ﻓﻰ ﻋﻤﻠﯿﺎت اﻟﺘﺒﺸﯿﺮ واﻟﺘﻨﺼﯿﺮ، واﺿﻄﺮ إﻟﻰ ﺗﺪﻋﯿﻤﮭﻢ وإﻟﻰ ﺣﻤﺎﯾﺘﮭﻢ، ﻣﺜﻠﻤﺎ ﻓﺮض ﻋﻠﻰ ﻛﺎﻓﺔ اﻟﻜﻨﺎﺋﺲ ﻧﻔﺲ اﻟﻤﺴﺎھﻤﺔ ﻓﻰ ھﺬه اﻟﻌﻤﻠﯿﺎت اﻟﺘﻰ ﺗﻤﺜﻞ ﻓﻰ واﻗﻊ اﻷﻣﺮ ﺧﯿﺎﻧﺔ ﺻﺎرﺧﺔ ﻟﻠﻤﺴﻠﻤﯿﻦ وﻟﻠﺒﻠﺪان اﻟﻤﺴﻠﻤﺔ اﻟﺘﻰ ﯾﻌﯿﺸﻮن ﻓﯿﮭﺎ .. ﺛﻢ أﺿﺎف اﻟﺴﯿﺪ ﭙاروﻟﯿﻦ ﻗﺎﺋﻼ ﻓﻰ ﻧﻔﺲ اﻟﺤﺪﯾﺚ: "وﻟﺰﯾﺎرة اﻟﺒﺎﺑﺎ ﻓﺮﻧﺴﯿﺲ [ﻟﻤﻨﻄﻘﺔ اﻷراﺿﻰ اﻟﻤﻘﺪﺳﺔ] أھﻤﯿﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﻣﻦ ﺣﯿﺚ ﺗﻮﺣﯿﺪ اﻟﻜﻨﺎﺋﺲ، ﺑﻤﺎ أن اﻟﻤﺴﯿﺤﯿﯿﻦ ﯾﻤﻜﻨﮭﻢ أن ﯾﺒﺤﺜﻮا وﯾﺠﺪوا وﺳﺎﺋﻞ ﻣﺸﺘﺮﻛﺔ ﻟﻤﺴﺎﻋﺪة إﺧﻮاﻧﮭﻢ ﻓﻰ اﻹﯾﻤﺎن، اﻟﺬﯾﻦ ﯾﻌﺎﻧﻮن ﻓﻰ ﻣﺨﺘﻠﻒ اﻟﺒﻠﺪان".. وھﻰ ﺻﯿﺎﻏﺔ أﺧﺮى ﺗﻌﻨﻰ ﻧﻔﺲ اﻟﻤﻄﻠﺐ ﻟﻜﻰ ﯾﺘﺪﺧﻞ اﻟﻐﺮب اﻟﺼﻠﯿﺒﻰ اﻟﻤﺘﻌﺼﺐ ﻓﻰ اﻟﺸﺮق اﻷوﺳﻂ ﺑﺰﻋﻢ ﻣﺴﺎﻋﺪة وإﻧﻘﺎذ اﻷﻗﻠﯿﺎت اﻟﻤﺴﯿﺤﯿﺔ "اﻟﻤﻀﻄﮭﺪة"! وھﻨﺎ ﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ ﺗﻘﺪﯾﻢ دﻟﯿﻞ واﺣﺪ ﻋﻠﻰ ھﺬه اﻷﻛﺎذﯾﺐ: إن ﻛﺎﻧﻮا ﻣﻀﻄﮭﺪون ﻓﻌﻼً ﻛﻤﺎ ﯾﺰﻋﻤﻮن، ﻟﻤﺎ ﻛﺎن ﺑﯿﻨﮭﻢ ﻣﻠﯿﺎردﯾﺮا واﺣﺪا، وﻻ أﻗﻮل ﻣﻠﯿﻮﻧﯿﺮاً، ﺑﻞ وﯾﺎ ﻟﺴﺨﺮﯾﺔ اﻟﻮاﻗﻊ، ﻓﺈن ﻋﺪد ﻣﻠﯿﺎردﯾﺮاﺗﮭﻢ ﯾﻔﻮق ﻋﺪد أﻣﺜﺎﻟﮭﻢ ﻣﻦ اﻟﻤﺴﻠﻤﯿﻦ .. واﻹﺣﺼﺎﺋﯿﺎت "اﻷﻗﻠﯾﺎت اﻟﻣﺳﯾﺣﯾﺔ ﻓﻰ اﻟﺷرق اﻷوﺳط" اﻟﺮﺳﻤﯿﺔ ﻣﻮﺟﻮدة.
وﻓﻰ ﻣﻘﺎل ﻛﺘﺒﮫ ﺳﺎﻧﺪرو ﻣﺎﯾﺴﺘﺮ، أﺣﺪ ﻣﺪﯾﺮى اﻟﻤﻮاﻗﻊ اﻟﺮﺳﻤﯿﺔ ﻟﻠﻔﺎﺗﯿﻜﺎن، ﺗﻢ ﻧﺸﺮه ﯾﻮم 11 ﻓﺒﺮاﯾﺮ 2014 ﺗﺤﺖ ﻋﻨﻮان ﻻﻓﺖ: "ﻣﺎ ﺗﺒﻘﻰ ﻣﻦ ﻣﺴﯿﺤﯿﻰ اﻟﺸﺮق"، ﺑﺪأ ﺑﺎﻟﺘﺒﺎﻛﻰ ﻋﻠﻰ إﺿﻄﺮارھﻢ اﻟﻔﺮار ﻣﻦ أھﻮال اﻟﺤﺮوب أو أھﻮال ﻣﺎ ﯾﺘﻌﺮﺿﻮن ﻟﮫ وﺗﺮك ﺑﻠﺪاﻧﮭﻢ إﻟﻰ أن وﺻﻞ ﻓﻰ ﻧﮭﺎﯾﺔ اﻟﻤﻘﺎل ﻟﯿﺘﺴﺎءل ﺣﻮل ﺗﻌﺪاد اﻟﻤﺴﯿﺤﯿﯿﻦ اﻟﺬﯾﻦ ﯾﻌﯿﺸﻮن ﻓﻰ اﻷراﺿﻰ اﻟﻤﻘﺪﺳﺔ وﻓﻰ اﻟﺒﻠﺪان اﻟﻤﺤﯿﻄﺔ، أي ﻓي اﻟﺸﺮق اﻷوﺳﻂ. وﺗﺄﺗي اﻹﺟﺎﺑﺔ ﺑﻮﺿﻮح إذ ﯾﻘﻮل: "ﻓي اﻹﺟﻤﺎل إﻧﮭﻢ ﺣﻮاﻟﻰ ﻣﻦ ﻋﺸﺮة إﻟﻰ ﺛﻼﺛﺔ ﻋﺸﺮة ﻣﻠﯿﻮﻧﺎً، وﻓﻘﺎً ﻟﻠﺘﻘﺪﯾﺮات اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ، وذﻟﻚ وﺳﻂ ﺷﻌﻮب ﻣﺴﻠﻤﺔ ﯾﺼﻞ ﺗﻌﺪادھﺎ إﻟﻰ 550 ﻣﻠﯿﻮن ﻧﺴﻤﺔ. أى إن اﻟﻤﺴﯿﺤﯿﯿﻦ ﺣﻮاﻟﻰ 2 % ﻣﻦ ﺗﻌﺪاد اﻟﻤﻨﻄﻘﺔ" .. وأﻋﯿﺪھﺎ ﺑﻮﺿﻮح: وﻓﻘﺎً ﻷﺣﺪ ﻣﻮاﻗﻊ اﻟﻔﺎﺗﯿﻜﺎن اﻟﺮﺳﻤﯿﺔ: ﺗﻌﺪاد اﻟﻤﺴﯿﺤﯿﯿﻦ ﺑﻤﺨتﻠﻒ ﻓﺮﻗﮭﻢ ﻓﻰ ﻛﻞ ﻣﻨﻄﻘﺔ اﻟﺸﺮق اﻷوﺳﻂ ﻣﻦ ﻋﺸﺮة إﻟﻰ ﺛﻼﺛﺔ ﻋﺸﺮ ﻧﺴﻤﺔ، ﻓﻘﻂ ﻻ ﻏﯿﺮ، وﻟﯿﺲ ﻓﻰ ﻣﺼﺮ وﺣﺪھﺎ ﻛﻤﺎ ﯾﺰﻋﻢ اﻟﻨﺼﺎرى.. ﺛﻢ ﯾﺴﺘﺸﮭﺪ اﻟﻜﺎﺗﺐ ﺳﺎﻧﺪرو ﻣﺎﺳﺘﺮ ﻓﻰ ﻧﮭﺎﯾﺔ ﻣﻘﺎﻟﮫ، ﺑﻤﻘﺎل ﺗﻔﺼﯿﻠﻲ ﺗﻢ ﻧﺸﺮه ﻓﻰ اﻟﻌﺪد 22 ﻣﻦ ﻣﺠﻠﺔ "إﯾﻠﺮﻧﯿﻮ" اﻹﯾﻄﺎﻟﯿﺔ ﺳﻨﺔ 2013 ، ﺑﻘﻠﻢ أﺣﺪ اﻟﻤﺘﺨﺼﺼﯿﻦ ﻓﻰ ﻣﻮﺿﻮع اﻷﻗﻠﯿﺎت اﻟﻤﺴﯿﺤﯿﺔ واﻟﻜﻨﺎﺋﺲ اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻓﻰ اﻟﺸﺮق اﻷوﺳﻂ. واﻟﻤﻮﺿﻮع ﺑﻘﻠﻢ جورجيو ﺑﺮﻧﺎردﻟﻠﻰ، ﺑﻌﻨﻮان: "ﻛﻨﺎﺋﺲ ﻗﺪﯾﻤﺔ وھﺸﺔ".. ﯾﺘﻨﺎول ﻓﯿﮫ أھﻢ اﻟﻜﻨﺎﺋﺲ اﻟﺸﺮﻗﯿﺔ اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ، ﺗﺒﺎﻋﺎً وﺗﻌﺪاد أﺗﺒﺎﻋﮭﺎ، وھﻰ: اﻟﻘﺒﻄﯿﺔ، اﻟﯿﻮﻧﺎﻧﯿﺔ اﻷرﺛﻮذﻛﺴﯿﺔ، اﻟﻤﻠﻜﺎﻧﯿﺔ، اﻟﺴﺮﯾﺎﻧﯿﺔ، اﻟﻤﺎروﻧﯿﺔ، اﻟﻜﻠﺪاﻧﯿﺔ، اﻷرﻣﻨﯿﺔ واﻟﻼﺗﯿﻨﯿﺔ. وﯾﻘﻮل ﺑﺮﻧﺎردﻟﻠﻰ ﺗﺤﺖ اﻟﻌﻨﻮان اﻟﻔﺮﻋﻰ: "اﻷﻗﺒﺎط"، ﻣﻮﺿﺤﺎً أن اﻟﻤﺴﯿﺤﯿﯿﻦ ﻓﻰ ﻣﺼﺮ ﯾﻨﺘﻤﻰ 90 % ﻣﻨﮭﻢ ﻟﻠﻜﻨﯿﺴﺔ اﻟﻘﺒﻄﯿﺔ اﻷرﺛﻮذﻛﺴﯿﺔ. وھﻰ ﻛﻨﯿﺴﺔ ﻣﺤﻠﯿﺔ ﻧﺎﺟﻤﺔ ﻋﻦ رﻓﺾ ﺑﻄﺮﯾﺎرك اﻹﺳﻜﻨﺪرﯾﺔ اﻟﻤﺴﺎھﻤﺔ ﻓﻰ ﻣﺠﻤﻊ ﺧﻠﻘﯿﺪوﻧﯿﺎ ﺳﻨﺔ 451، أﯾﺎم اﻟﺨﻼﻓﺎت اﻟﻼھﻮﺗﯿﺔ ﺣﻮل طﺒﯿﻌﺔ اﻟﻤﺴﯿﺢ. أى أﯾﺎم ﺗﺤﺪﯾﺪ ﻣﻼﻣﺢ اﻟﻤﺴﯿﺤﯿﺔ وﻓﻘﺎً ﻟﻸھﻮاء وإﻻ ﻟﻤﺎ اﺧﺘﻠﻔﻮا. وھﻮ ﻣﺎ ﯾﺆﻛﺪ أن اﻟﻤﺴﯿﺤﯿﺔ اﻟﺤﺎﻟﯿﺔ ﻻ ﻋﻼﻗﺔ ﻟﮭﺎ ﺑﻤﺎ اُﻧﺰل ﺳﺎﺑﻘﺎً وﺗﻢ ﻣﺤﻮه .. ﻓﺎﻟﻜﺎﺛﻮﻟﯿﻚ أﺻﺮوا ﻋﻠﻰ أن ﻟﻠﻤﺴﯿﺢ طﺒﯿﻌﺘﯿﻦ وﻣﺸﯿﺌﺘﯿﻦ، ﺑﯿﻨﻤﺎ ﺗﻤﺴﻚ اﻷرﺛﻮذﻛﺲ ﺑﺄن ﻟﮫ طﺒﯿﻌﺔ واﺣﺪة وﻣﺸﯿﺌﺔ واﺣﺪة، إﻟﻰ ﺟﺎﻧﺐ اﻟﺨﻼﻓﺎت اﻟﻌﻘﺎﺋﺪﯾﺔ اﻷﺧﺮى. واﺳﺘﻤﺮ اﻟﺨﻼف ﻗﺎﺋﻤﺎً ﺑﯿﻦ اﻟﻜﻨﯿﺴﺘﯿﻦ ﺣﺘﻰ اﻟﻤﺤﺎوﻻت اﻟﺤﺪﯾﺜﺔ اﻟﺘﻰ ﺑﺪأھﺎ اﻟﺒﺎﺑﺎ ﺷﻨﻮدة اﻟﺜﺎﻟﺚ وﻣﻦ ﺑﻌﺪه ﯾﻮاﺻﻠﮭﺎ اﻟﺒﺎﺑﺎ ﺗﻮاﺿﺮوس اﻟﺜﺎﻧﻰ ﺑﺈﺻﺮار، ﻟﻠﺘﻘﺮب ﻣﻦ اﻟﻔﺎﺗﯿﻜﺎن، ﺣﺘﻰ وإن ﺗﻢ ذﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺎب ﺗﻨﺎزﻻت أﺳﺎﺳﯿﺔ ﻓﻰ اﻟﻌﻘﯿﺪة، ﺑﯿﻨﻤﺎ اﻷﺗﺒﺎع ﻧﯿﺎم أو ﺻﺎﻣﺘﻮن، ﻻ ﺣﻮل ﻟﮭﻢ وﻻ ﻗﻮة. وﯾﺘﺴﺎءل اﻟﻜﺎﺗﺐ ﺑﺮﻧﺎردﻟﻠﻰ ﺣﻮل ﺗﻌﺪاد اﻷﻗﺒﺎط اﻟﺬﯾﻦ ﯾﻤﺜﻠﻮن أﻛﺒﺮ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻣﺴﯿﺤﯿﺔ ﻓﻰ اﻟﺸﺮق اﻷوﺳﻂ، أو ﻛﻢ ﻋﺪدھﻢ. وﯾﻘﻮل ﺑﻮﺿﻮح ﻟﮫ ﻣﻐﺰاه، ﺑﻞ وﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ أﺧﺬه ﻓﻰ اﻹﻋﺘﺒﺎر ﻋﻨﺪ ﺗﻨﺎول ﻣﻮﺿﻮع ﺗﻌﺪاد اﻷﻗﺒﺎط: "أﯾﺎم آﺧﺮ ﺗﻌﺪادﯾﻦ، اﻟﻠﺬان أﺟﺮﯾﺎ ﻓﻰ ﻋﺎم 1996 و2006، ﺗﻢ اﺳﺘﺒﻌﺎد اﻟﺴﺆال اﻟﻤﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﺪﯾﺎﻧﺔ، ﻓﻰ ﻣﺼﺮ، ﻣﻦ ﻗﺎﺋﻤﺔ اﻹﺳﺘﻄﻼع، ﻟﻀﺮورة اﻹﻟﺘﺰام ﺑﺎﻹﺷﺎرة اﻟﻮاردة ﺑﮭﺬا اﻟﺼﺪد ﻣﻦ ﻣﻨﻈﻤﺔ اﻷﻣﻢ اﻟﻤﺘﺤﺪة. إﻻ أن ذﻟﻚ ﻗﺪ أدى إﻟﻰ ﺗﻌﺪادﯾﻦ: ﻣﻦ ﺟﮭﺔ ﺗﻌﺪاد اﻟﻜﻨﯿﺴﺔ اﻟﻘﺒﻄﯿﺔ اﻷرﺛﻮذﻛﺴﯿﺔ، اﻟﺘﻰ ﺗﺆﻛﺪ أن اﻷﻗﺒﺎط ﯾﻤﺜﻠﻮن 10 % ﻣﻦ اﻟﺘﻌﺪاد، أى أﻧﮭﻢ ﻣﻦ ﺛﻤﺎﻧﯿﺔ إﻟﻰ ﺗﺴﻌﺔ ﻣﻼﯾﯿﻦ ﻧﺴﻤﺔ. وﻣﻦ ﻧﺎﺣﯿﺔ أﺧﺮى ھﻨﺎك اﻹﺣﺼﺎﺋﯿﺎت اﻟﺮﺳﻤﯿﺔ اﻟﺘﻰ ﺗﺸﯿﺮ إﻟﻰ أﻧﮭﻢ أﻗﻞ ﻣﻦ ذﻟﻚ ﺑﻜﺜﯿﺮ. ﻓﻔﻰ ﻋﺎم 2012 أوﺿﺤﺖ اﻟﻮﻛﺎﻟﺔ اﻟﺤﻜﻮﻣﯿﺔ أن ﻋﺪدھﻢ ﺧﻤﺴﺔ ﻣﻼﯾﯿﻦ وﻣﺎﺋﺔ وﺛﻼﺛﻮن أﻟﻔﺎً. وھﻨﺎك ﻣﺼﺪر ﻣﺴﺘﻘﻞ ھﻮ ﻣﺮﻛﺰ ﭙﯾﻮ اﻷﻣﺮﯾﻜﻰ، اﻟﺬى ﯾﺆﻛﺪ أن ﻋﺪدھﻢ أرﺑﻌﺔ ﻣﻼﯾﯿﻦ وﻣﺎﺋﺘﺎن واﺣﺪ وﺗﺴﻌﻮن أﻟﻒ ﻧﺴﻤﺔ. أى أﻧﮭﻢ ﯾﻤﺜﻠﻮن 5,3 % ﻣﻦ اﻟﺘﻌﺪاد". ﺛﻢ ﯾﻮﺿﺢ اﻟﻜﺎﺗﺐ ﻗﺎﺋﻼً: "أﻧﮫ ﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ أن ﻧﺄﺧﺬ ﻓﻰ اﻹﻋﺘﺒﺎر أن ھﺬه اﻷرﻗﺎم ﺗﺘﻀﻤﻦ ﻛﺎﻓﺔ اﻟﻤﺴﯿﺤﯿﯿﻦ ﺑﺎﺷﺘﻘﺎﻗﺎﺗﮭﻢ اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ، ﻣﺜﺎل اﻷﻗﺒﺎط اﻟﻜﺎﺛﻮﻟﯿﻚ وھﻢ ﺣﻮاﻟﻰ 160.000 ﻧﺴﻤﺔ، وھﻨﺎك اﻹﻧﺠﯿﻠﯿﯿﻦ وھﻢ ﺣﻮاﻟﻰ 250.000 ﻧﺴﻤﺔ وﻏﯿﺮھﻢ"...
وﯾﻮاﺻﻞ اﻟﻜﺎﺗﺐ ﻣﻮﺿﺤﺎً: "وﻧﻔﺲ اﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﻓﻰ اﻟﺘﻌﺪاد ﺗﺘﻌﻠﻖ ﺑﺄﻗﺒﺎط اﻟﻤﮭﺠﺮ، اﻟﻤﻮﺟﻮدﯾﻦ ﻓﻰ أﻣﺮﯾﻜﺎ، وھﻢ ﺣﻮاﻟﻰ 900.000 ﻧﺴﻤﺔ، وﺣﻮاﻟﻰ 200.000 أﻟﻔﺎً ﻓﻰ ﻛﻨﺪا، و 75.000 ﻓﻰ أﺳﺘﺮاﻟﯿﺎ. أﻣﺎ ﻓﻰ أوروﺑﺎ ﻓﻌﺪدھﻢ أﻗﻞ ﻣﻦ ذﻟﻚ ﺑﻜﺜﯿﺮ. أﻣﺎ ﻣﻌﮭﺪ واﺷﻨﻄﻦ ﻟﺴﯿﺎﺳﺎت اﻟﺸﺮق اﻷوﺳﻂ ﻓﻘﺪ ﻧﺸﺮ ﺑﯿﺎﻧﺎً ﯾﻮﺿﺢ ﻓﯿﮫ أن ﻋﺪد اﻟﺬﯾﻦ ھﺎﺟﺮوا ﺑﻌﺪ ﺳﻘﻮط ﻣﺒﺎرك ﻓﻰ ﻣﺼﺮ ﻓﮭﻢ ﺣﻮاﻟﻰ ﻣﺎﺋﺔ أﻟﻒ ﺷﺨﺼﺎً، أﻣﺎ اﻟﻜﻨﯿﺴﺔ اﻟﻘﺒﻄﯿﺔ ﻓﻰ ﻣﺼﺮ ﻓﺘﻌﺘﺮض ﻋﻠﻰ ھﺬا اﻟﺮﻗﻢ وﺗﺘﺤﺪث ﻋﻦ ﺑﻀﻌﺔ آﻻف. ﻓﮭﻨﺎ أﯾﻀﺎً ﻣﻦ ﻣﺼﻠﺤﺘﮭﺎ أن ﺗﻘﻠﻞ ﻣﻦ ﻧﺴﺒﺔ ﻣﻦ ھﺎﺟﺮوا" .. ﻋﻠﻤﺎً ﺑﺄن ﻣﻮﻗﻊ وﯾﻜﯿﺒﯿﺪﯾﺎ ﯾﺆﻛﺪ "أﻧﮭﻢ أﻗﻞ ﻣﻦ 5 % ﻟﻜﻨﮭﻢ ﯾﻘﻮﻟﻮن أﻧﮭﻢ 20 % ﻣﻦ اﻟﺘﻌﺪاد، ﻓﻠﻘﺪ إﻋﺘﺎد اﻷﻗﺒﺎط اﻟﻤﺒﺎﻟﻐﺔ ﻓﻰ ﺗﻌﺪادھﻢ"!.
وأول ﻣﺎ ﯾﻠﻔﺖ اﻟﻨﻈﺮ ﻓﻰ ﻣﻘﺎل أورﯾﻮ ﺑﺮﻧﺎردﻟﻠﻰ، أن ھﻨﺎك أواﻣﺮ ﻋﻠﯿﺎ ﺻﺎدرة ﻣﻦ ھﯿﺌﺔ اﻷﻣﻢ اﻟﻤﺘﺤﺪة ﺑﻌﺪم اﻹﻓﺼﺎح ﻋﻦ ﺣﻘﯿﻘﺔ ﺗﻌﺪاد اﻷﻗﺒﺎط ﻟﺘﻈﻞ ﻟﻌﺒﺔ "اﻷﻗﻠﯿﺎت اﻟﻤﺴﯿﺤﯿﺔ" ورﻗﺔ ﺿﻐﻂ ﯾﺘﻢ اﻟﺘﻼﻋﺐ ﺑﮭﺎ وﻓﻘﺎً ﻟﻸھﻮاء. وﻣﻦ ﻧﺎﺣﯿﺔ أﺧﺮى، ﻟﻮ أﺧﺬﻧﺎ ﻓﻰ اﻹﻋﺘﺒﺎر اﻟﻤﺒﺎﻟﻐﺔ اﻟﻤﻔﺘﻌﻠﺔ اﻟﺘﻰ ﺗﺘﻨﺎول ﺑﮭﺎ ﺑﻌﺾ اﻟﺒﺮاﻣﺞ اﻟﺘﻠﯿﻔﺰﯾﻮﻧﯿﺔ اﻟﻤﺘﻮاطﺌﺔ، واﻟﺘﻰ ﺗﺮﻓﻊ ﺗﻌﺪادھﻢ إﻟﻰ ﻋﺸﺮﯾﻦ ﺑﻞ وإﻟﻰ ﺧﻤﺴﺔ وﻋﺸﺮﯾﻦ ﻣﻠﯿﻮﻧﺎً، ﻷدرﻛﻨﺎ أن ھﺬا اﻟﺘﻼﻋﺐ ﻣﺆداه أن ﯾﺴﻤﺢ ﻟﻠﻐﺮب ﺑﺎﻟﺘﺪﺧﻞ ﻣﻦ أﺟﻞ ﺣﻤﺎﯾﺘﮭﻢ ﻣﻦ اﻷھﻮال اﻟﻤﺰﻋﻮﻣﺔ، ﻛﻤﺎ ﯾﺴﻤﺢ ﻟﮭﻢ ﺑﺎﻟﻤﻄﺎﻟﺒﺔ ﺑﻤﺰﯾﺪ ﻣﻦ اﻹﻣﺘﯿﺎزات ! وﻓﻰ واﻗﻊ اﻷﻣﺮ، ﻣﺎ ﻣﻦ أﻗﻠﯿﺔ ﻓﻰ اﻟﻌﺎﻟﻢ ﺗﻨﻌﻢ ﺑﻤﺜﻞ ﻣﺎ ﯾﻨﻌﻢ ﺑﮫ اﻷﻗﺒﺎط ﻓﻰ ﻣﺼﺮ، ﺑﻞ وﻣﺎ ﻣﻦ أﻗﻠﯿﺔ ﻓﻰ اﻟﻌﺎﻟﻢ ﺗﺠﺮوء أو ﯾﺴﻤﺢ ﻟﮭﺎ ﺑﺎﻟﺘﺪﺧﻞ ﻓﻰ ﺷﺌﻮن اﻟﺪوﻟﺔ ﻣﺜﻠﻤﺎ ﺗﺘﺪﺧﻞ اﻟﻜﻨﯿﺴﺔ اﻟﻘﺒﻄﯿﺔ ﻋﻦ ﻏﯿﺮ وﺟﮫ ﺣﻖ، ودون ﻣﺮاﻋﺎة ﻟﻤﺎ ﺗﺴﺒﺒﮫ ﻣﻦ إﺣﺘﻘﺎن ﺑﯿﻦ اﻟﻤﺴﻠﻤﯿﻦ. ﻓﻘﺪ ﺗﺪﺧﻠﺖ اﻟﻜﻨﯿﺴﺔ وﺗﺤﻜﻤﺖ ﻓﻰ ﺻﯿﺎﻏﺔ اﻟﺪﺳﺘﻮر اﻟﺠﺪﯾﺪ، وﺳﻌﺖ ﻟﺘﻘﻠﯿﺺ اﻟﺸﻜﻞ اﻹﺳﻼﻣﻰ ﻟﻠﺪوﻟﺔ ﺑﺨﻠﻖ ﻣﺠﺘﻤﻊ ﻣﺪﻧﻰ ﻋﻠﻤﺎﻧﻰ، ﻻ ﯾﺠّﺮم ﺗﻨﺼﯿﺮ اﻟﻤﺴﻠﻢ! وﻻ أﻗﻮل ﺷﯿﺌﺎً ﻋﻦ اﻹﺳﺘﯿﻼء ﻋﻠﻰ أراﺿﻰ اﻟﺪوﻟﺔ وﺗﻮﺳﻌﺔ اﻷدﯾﺮة اﻟﺘﻰ ﯾﺴﻊ أﺣﺪھﺎ ﺧﻤﺴﺔ وﻧﺼﻒ ﻣﻼﯾﯿﻦ ﻧﺴﻤﺔ، واﻟﻤﺒﺎﻟﻐﺔ اﻟﻤﻤﺠﻮﺟﺔ ﻓﻰ رﺷﻖ اﻟﺒﻠﺪ ﺑﺎﻟﻜﻨﺎﺋﺲ، ﻋﻠﻤﺎً ﺑﺄن اﻟﺴﯿﺪ اﻟﻤﺴﯿﺢ ﻗﺪ طﺎﻟﺐ أﺗﺒﺎﻋﮫ ﺑﺎﻟﺼﻼة ﻓﻰ ﻏﺮﻓﺘﮭﻢ اﻟﺨﺎﺻﺔ، وﻓﺮﺿﮭﻢ ﻋﯿﺪ ﻣﯿﻼد اﻟﺴﯿﺪ اﻟﻤﺴﯿﺢ ﻋﯿﺪاً ﻗﻮﻣﯿﺎً ﻓﻰ اﻟﺪوﻟﺔ، ﻓﻰ ﺑﻠﺪ اﻷزھﺮ اﻟﺦ .. وﻓﻰ ﻣﺤﺎﺿﺮة أﻟﻘﺎھﺎ ﻣﺎرون ﻟّﺤﺎم، أﺳﻘﻒ ﺗﻮﻧﺲ اﻟﺴﺎﺑﻖ، ﺑﻤﻌﮭﺪ آﻛﺘﻮن ﻓﻰ روﻣﺎ ﯾﻮم 29 إﺑﺮﯾﻞ 2014، وﻛﺎﻧﺖ ﺑﻌﻨﻮان "اﻹﯾﻤﺎن، اﻟﺪوﻟﺔ، واﻹﻗﺘﺼﺎد"، أﻧﮭﻰ ﺣﺪﯾﺜﮫ ﺑﺈﻧﺘﻘﺎد ﺗﺒﺎطﺆ اﻟﻐﺮب ﻓﻰ اﻟﺘﺪﺧﻞ، ﺑﺤﺠﺔ اﻟﻤﺼﺎﻟﺢ اﻟﺴﯿﺎﺳﯿﺔ واﻹﻗﺘﺼﺎدﯾﺔ". وﯾﻘﺼﺪ ﻣﺼﺎﻟﺢ اﻟﻐﺮب اﻟﺴﯿﺎﺳﯿﺔ واﻹﻗﺘﺼﺎدﯾﺔ اﻟﺘﻰ ﺗﺪﻓﻌﮫ إﻟﻰ اﻟﺘﺮوى ﻓﻰ دك ﻣﺼﺮ واﻟﻤﺴﻠﻤﯿﻦ ﻋﻠﻰ اﻷﻗﻞ رﺳﻤﯿﺎً أو ﺑﻮﺿﻮح!..
وﻓﻰ ﺣﺮﻛﺔ ﻣﻜﺸﻮﻓﺔ ﻟﺘﺪﻋﯿﻢ رواﺑﻄﮫ ﻣﻊ اﻟﻜﻨﯿﺴﺔ اﻟﻘﺒﻄﯿﺔ ﻓﻰ ﻣﺼﺮ، ﻗﺎم اﻟﺒﺎﺑﺎ ﻓﺮﻧﺴﯿﺲ ﻓﻰ ﯾﻮم 18 إﺑﺮﯾﻞ 2014، ﺑﺘﻌﯿﯿﻦ ﺳﻜﺮﺗﯿﺮاً ﺧﺎﺻﺎً ﻟﮫ، اﺳﻤﮫ ﯾﺆاﻧﺲ ﻟﺤﻈﻰ ﺟﯿﺪ، وھﻮ ﻗﺲ ﻗﺒﻄﻰ، ﻗﺪ ﯾﻜﻮن ﻣﻦ أﻗﺎرب اﻟﺒﺎﺑﺎ ﺷﻨﻮدة إذ ﻛﺎن ﻟﻘﺒﮫ اﻟﻤﺪﻧﻰ ﺟﯿﺪ أﯾﻀﺎً، وﻛﺎن ﯾﻌﻤﻞ ﻓﻰ اﻟﻘﺴﻢ اﻟﺪﺑﻠﻮﻣﺎﺳﻰ ﻟﻠﻔﺎﺗﯿﻜﺎن. "وھﻮ ﻣﺎ ﯾﻜﺸﻒ ﻋﻦ إھﺘﻤﺎم اﻟﺒﺎﺑﺎ ﺑﺎﻟﺸﺮق اﻷوﺳﻂ وﺑﺎﻟﺤﻮار ﻣﻊ اﻟﻌﺎﻟﻢ اﻟﻌﺮﺑﻰ واﻹﺳﻼﻣﻰ وﺧﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﺠﻤﺎﻋﺎت اﻟﻤﺴﯿﺤﯿﺔ ﻓﻰ اﻟﺸﺮق اﻟﺘﻰ ﺗﻌﯿﺶ ﻓﻰ ﻛﺜﯿﺮ ﻣﻦ اﻷﺣﯿﺎن ﻣﻮاﻗﻒ ﺻﻌﺒﺔ". وﯾﻮاﺻﻞ ﺳﺎﻧﺪرو ﻣﺎﯾﺴﺘﺮ ﻗﺎﺋﻼً: "إن ھﺬا اﻟﺸﺨﺺ ﺳﯿﺮﺗﮫ اﻟﺬاﺗﯿﺔ ﻣﺘﻔﺮدة ﻷﻧﮫ ﺻﺎﺣﺐ ﻣﻮاﻗﻒ وﺗﺼﺮﯾﺤﺎت ﺻﺎرﻣﺔ ﺿﺪ اﻹﺳﻼم". أﻧﮫ ﻣﻦ ﻣﻮاﻟﯿﺪ 1975، وﺻﺪﯾﻖ ﺣﻤﯿﻢ ﻟﻠﻤﺼﺮى اﻵﺧﺮ اﻟﺬى ﻧّﺼﺮه اﻟﺒﺎﺑﺎ ﺑﻨﺪﯾﻜﺖ 16 ﻋﻠﻨﺎً ﺳﻨﺔ 2008، وأﺻﺒﺢ اﺳﻤﮫ ﻣﺠﺪى ﻛﺮﯾﺴﺘﯿﺎﻧﻮ ﻋﻼم. وﯾﺆﻛﺪ اﻟﻜﺎﺗﺐ ﻋﻠﻰ "أﻧﮭﻤﺎ ﯾﺘﻘﺎﺳﻤﺎن ﻧﻔﺲ اﻟﺮأى ﺿﺪ اﻹﺳﻼم"..  ﻗﺒﻄﯿﺎن ﻣﺼﺮﯾﺎن، ﺧﺎن أﺣﺪھﻤﺎ دﯾﻨﮫ، وﯾﺨﻮن اﻵﺧﺮ ﺑﻠﺪه، ﻟﯿﻜﻮن ﻛﻼھﻤﺎ ھﻤﺰة وﺻﻞ ﺑﯿﻦ اﻟﻜﻨﯿﺴﺔ اﻟﻘﺒﻄﯿﺔ واﻟﻔﺎﺗﯿﻜﺎن وﯾﺴﮭﻢ اﻟﺠﻤﯿﻊ ﻓﻰ ﺗﻠﻚ اﻟﻤﺤﺎوﻟﺔ اﻟﺨﺴﯿﺴﺔ ﻹﻗﺘﻼع اﻹﺳﻼم واﻟﻤﺴﻠﻤﯿﻦ! أﻟﯿﺲ ﻣﻦ اﻷﻛﺮم ﻟﮭﺬه اﻟﻜﻨﺎﺋﺲ اﻟﻤﺼﺮﯾﺔ أن ﺗﺤﺎﻓﻆ ﻋﻠﻰ ﻋﻘﺎﺋﺪھﺎ ودﯾﻨﮭﺎ ﺑﺪﻻ ﻣﻦ اﻟﺘﻨﺎزل ﻋﻨﮭﺎ ﻣﻦ أﺟﻞ اﻹﻧﺴﯿﺎق ﻓﻰ زرع اﻟﻔﺘﻦ وإﺷﻌﺎل اﻟﺤﺮب اﻷھﻠﯿﺔ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق